فوائد هندسة المنيو الإلكتروني لزيادة ربح مطعمك
فوائد هندسة المنيو الإلكتروني لزيادة ربح مطعمك فكر في اللافتات الإعلانية التي تجذب الانتباه ونراها في مواقع الويب،
يسري مفهوم تسويقي مشابه على المنيو الإلكتروني، إذ يمكنك من هندسة المنيو بطريقة تبرز أصناف معينة وتضيف أو تحذف أو تعدل أسماء وأوصاف وصور أصناف أخرى.
نظرا لأن مبشر ليس مجرد منيو QR لنتعرف معا كيف يمكنه مساعدتك في هندسة المنيو بفعالية.
ما هي هندسة المنيو
هندسة المنيو هي تصميم منيو الكتروني اعتمادا على منهجية مخططة لا تغفل التسويق في حساباتها،
تحلل هندسة انشاء منيو باركود شعبية وربحية عناصر القائمة بالإضافة إلى سلوكيات العملاء للعثور على أفضل هيكل لتنظيم قائمة الطعام.
أثبتت الأبحاث أن هندسة منيو الكتروني يقود إلى زيادة في أرباح المطاعم تصل إلى 15%، وهي نسبة كافية تستدعي الانتباه لاقتناص هذه الزيادة المتوقعة.
اعتادت المطاعم لفترة طويلة مضت أن تهندس قوائمها الورقية، في حين أن الرقمنة التي زحفت على مناحي الحياة المختلفة ومن بينها قطاع المطاعم،
استدعت اللجوء إلى نهج رقمي في هندسة المنيو وهو ما يركز عليه مبشر في المنيو الإلكتروني.
يجمع مبشر بيانات قيمة عن باركود منيو مطعم وينشيء تقارير عنها مثل كيف تزيد التغييرات من الأرباح وفرص البيع الأخرى المحتملة ..إلخ.
خطوات هندسة المنيو
الخطوة الأولى: حدد تكلفة الأصناف في المنيو
قسم كل صنف من أصناف المنيو إلى مكوناته الفردية، ثم احسب تكلفة إعداد كل صنف في منيو الكتروني بدقة.
تحتاج هذه العملية إلى أن تكون دقيقة ومفصلة إذ أن هندسة انشاء منيو باركود تعتمد بشكل كبير كما سنرى على مستوى الربحية التي يتمتع بها كل صنف من الأصناف.
لكي تبدأ الحساب عليك إدراج جميع المكونات المستخدمة في صنف محدد دون إغفال المكونات الطفيفة مثل البهارات وزيت الطهي،
ثم احسب تكلفة كل مكون في طبق معين بناء على تكلفة المواد الغذائية الفردية المستخدمة في تجهيزه.
على سبيل المثال، إذا كان سعر البيضة الواحدة (س) واستخدمت ثلاث بيضات في طبق عجة البيض بالبصل والبقدونس،
فإن تكلفة البيض فقط ستكون (3س). كرر هذه الخطوات مع باقي مكونات طبق العجة مثل البصل والبقدونس والتوابل وزيت الطهي،
ولا تضيف تكاليف العمالة في حساب تكلفة الصنف. أما إذا طرأ تغير على سعر المواد الغذائية من الموردين، فعليك تحديث تكلفة الصنف مع كل تغير يحدث.
الخطوة الثانية: قياس شعبية الأصناف مقابل ربحيتها
في الخطوة الأولى قدرت تكلفة كل عنصر، والآن ستقيم مدى ربحيته استنادا إلى هامش مساهمته في الأرباح، يتم حساب هامش المساهمة كما يلي:
هامش المساهمة = سعر الصنف – تكلفته.
الهدف من حساب هامش المساهمة أثناء عملية هندسة منيو بالباركود هو التركيز على تعظيم متوسط هامش المساهمة لطلب كل عميل.
يلي ذلك قياس شعبية كل صنف وهي خطوة سهلة تستند إلى عدد المبيعات التي يحققها الصنف، تساعدك البيانات التي يوفرها مبشر في قياس شعبية هذا الصنف.
لكي يسهل قراءة النتائج التي أسفرت عنها هذه الخطوة، ارسم مصفوفة هندسية رباعية تتضمن محورين أحدهما للشعبية والآخر للربحية.
بحيث يمثل كل مربع تصنيفا معينا كما سيتضح من الخطوة التالية.
الخطوة الثالثة: اتخذ قرارات بناءا على البيانات التي تم جمعها
ترتكز هندسة المنيو على تصنيف جميع عناصر قائمة المطعم إلى إحدى أربع فئات رئيسية بناء على شعبية وربحية كل عنصر،
وفي ضوء النتائج التي يسفر عنها هذا التصنيف الذي يحدد الأصناف التي تساهم في نجاح المطعم وتلك التي تعيق هذا النجاح؛
يتم توجيه عملية اتخاذ القرار في هندسة منيو بالباركود.
فيما يلي الفئات الرئيسية الأربعة وكيف يمكن معالجتها أثناء هندسة المنيو:
- النجوم (ذات ربحية عالية وشعبية كبيرة)
هي الأصناف التي تحقق أرباح مرتفعة وتتمتع بشعبية واسعة لدى الزبائن، لا تحتاج هذه الأصناف إلى اجراء أي تعديلات عليها،
بل تحتاج إلى الحفاظ على مواصفاتها الدقيقة وتناسقها كما هو، لأن أي تغير في الجودة سيقلل من شعبيتها.
من ناحية أخرى ينبغي إبرازها في باركود منيو والترويج لها بكل الطرق الممكنة، بما في ذلك التأكد من أنها موجودة في مكان استراتيجي بشكل بارز،
وإذا أردت تعزيز ربحيتها يمكنك اختبار ذلك عن طريق رفع السعر قليلا.
- الألغاز (ذات ربحية عالية وشعبية منخفضة)
تشكل هذه الأصناف لغزا محيرا لأنها تحقق هامش ربح مرتفع لكنها ليست المفضلة لدى العملاء وتحظى بنسبة طلب منخفضة،
وبالتالي ترغب في زيادة نسبة مبيعاتها بسبب أرباحها العالية. لذلك يحتاج هذا اللغز إلى التفكير في سبب عدم بيعها بسهولة لكي يتم حله.
على سبيل المثال هل يمكن كتابة الوصف الخاص بها بصيغة أفضل أو ربما تحتاج إلى نقلها إلى مكان بارز في باركود منيو؟
هل لا تحظى بالترويج الكافي في مواقع التواصل الاجتماعي أو ربما يعيبها ارتفاع السعر؟ عالج السبب المؤدي إلى انخفاض نسبة مبيعاتها،
حتى وإن استدعى الأمر خفض سعرها بنسبة طفيفة لكي تزداد شعبيتها وتحقق ربحا إجماليا أعلى.
الفرص (ذات ربحية منخفضة وشعبية عالية)
تعتبر هذه النوعية من الأصناف فرصا مؤهلة لزيادة الربحية بسبب الشعبية العريضة التي تتمتع بها، رغم ذلك فإن مكوناتها أكثر تكلفة،
لذلك فإنها تحتاج إلى أن تصبح أكثر ربحية دون المساس بشعبيتها. كيف يمكن ذلك؟
بأكثر من طريقة، مثلا تقليل حجم الصنف مع تحسين مظهر الطبق، أو اجراء زيادات طفيفة في السعر بشكل متدرج،
أو إقرانها مع مشروب يحسن الربح الإجمالي للصنفين معا.
الأحجار (ذات ربحية منخفضة وشعبية منخفضة)
سميت هذه الأصناف كذلك لأنها تشكل حجر عثرة للمطعم في طريقه نحو تعظيم أرباحه،
فهي من ناحية تصنع من مكونات مكلفة ومن ناحية ثانية لا تحقق نجاحا بين الزبائن،
كما تشغل مساحة لا عائد من ورائها في القائمة على حساب أصناف أخرى قد تحقق أرباحا أكثر.
لذلك فإن هذه المجموعة ينبغي أن يتم إقصاؤها من المنيو في أقرب وقت.
احذفها مباشرة أو قلل التركيز عليها بمنحها أماكن هامشية من المنيو، يمكنك أيضا إعادة تسميتها أو اجراء تعديل عليها قبل حذفها تماما.
الاستثناء الوحيد لهذه الاجراءات يكون للأصناف التي تمثل فرصة لاستخدام بقايا المكونات ولا تحتاج إلى تكاليف عمالة كبيرة لإعدادها،
يمكن أن تنجو هذه الأصناف فقط من الحذف.
كيف يساعد المنيو الإلكتروني في تصميم منيو الكتروني على نحو أكثر فعالية
بعيدا عن أي تعقيد يبدو للوهلة الأولى، مع مبشر تكون هندسة المنيو مهمة سهلة،
إذ يلاحظ المواضع التى تتراكم فيها نقرات العملاء ويختار بعناية أماكن وضع المعلومات المهمة.
فيما يلي عرض تفصيلي لكيف يساعد المنيو الإلكتروني مبشر المطاعم على تحسين قوائمها بسهولة أكبر لطريق أكثر تمهيدا نحو زيادة الأرباح:
-
اجراء اختبار A / B على تصميم منيو الكتروني بسهولة مع ميزة تحلبل البيانات
اختبار A / B هو طريقة لفهم مدى تأثير تغييرات معينة على الجمهور لمعرفة تلك التي تحقق أفضل نتائج،
يمكنك المنيو الإلكتروني من إجراء هذا الاختبار بسلاسة،
فقط أعد صياغة وصف أحد الأصناف أو غير اسم الصنف نفسه أو أضف صورا جديدة ثم لاحظ النتائج الجديدة التي أسفرت عنها هذه التعديلات.
تتيح ميزة تحليل البيانات من مبشر إنشاء تقارير مفصلة عن المبيعات حسب الصنف،
بحيث يتسن لك فهم ما إذا كان التغيير البسيط الذي أجريته يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الأرباح أم لا؟ كل ذلك يحدث في غضون ثوان.
-
إمكانية إضافة الملاحظات لكل صنف من قبل العميل
بدلا من أن تغرق العميل بخيارات لا تهمه (مثلا مع إضافة “س” أو بدون) أو تفاجئه بمذاق لم يكن يتوقعه،
يوفر المنيو الإلكتروني خيار إضافة ملاحظات لكل صنف بحيث يتمكن العميل من كتابة ما يشاء،
يستفيد من هذا الخيار العملاء الذين لديهم حساسية معينة من الطعام أو من أحد مكوناته، أو يفضلون طهيه مع مراعاة ملاحظة ما.
-
مرونة لا حدود لها في تصميم المنيو
عادة ما تشعر بالإحباط حيال تغيرات الموردين والمكونات التي يصعب الحصول عليها بسبب سعرها أو ندرتها،
حتى المكونات المحلية أحيانا قد تواجه تذبذبا في مدى توفرها بسبب عوامل الطقس وإنتاجية المحاصيل،
كل ما سبق يجعل مرونة القائمة أمرا لا غنى عنه تفاديا لشعور العميل بخيبة الأمل عندما يطلب صنفا من القائمة لم يعد متاحا الآن.
أحد أهم فوائد المنيو الإلكتروني هي أنه يجعل تحديث القائمة أمرا سهلا وسريعا ببضع نقرات فقط،
تستطيع إخفاء صنف وإضافة آخر دون إحباط توقعات العملاء ودون خسارة أرباح.
مثال عن كيفية هندسة المنيو مع المنيو الإلكتروني مبشر
بعد الحديث عن فوائد هندسة المنيو الإلكتروني التي يضيفها المنيو الإلكتروني إلى هندسة قائمة الطعام، يطرح هذا السؤال نفسه:
كيف يتم تطبيق هذه المزايا في الحقيقة؟ اسمح لنا بالتوضيح:
- كتابة العنوان والوصف: اختر عنوانا جذابا للصنف مثلا بدلا من “بطاطا مشوية” اختر “بطاطا مشوية على طريقة الجدة”، ثم اكتب وصفا إبداعيا، مثلا: بطاطا مشوية مع محشوة بالجبن ومغطاة بالثوم والكريمة مع طبقة خارجية مقرمشة شهية.
- إضافة صورة: اجذب انتباه العميل بصورة فوتوغرافية جميلة في إضاءة مناسبة تظهر الصنف في أبهى حلة ممكنة. استخدم الضوء الطبيعي الناعم والمنتشر ما أمكن وتجنب الإضاءة الأمامية واستبدلها بالجانبية وتجنب ظهور ظلال حادة في الصورة.
- قياس النتائج: ألق نظرة على مبيعات كل عنصر خاصة في الأيام الأكثر ازدحاما من كل أسبوع، ما هي الأصناف الأكثر مبيعا. هل تحقق عائدا يوازي ما تنفقه على المكونات؟ وماذا عن العناصر الأقل مبيعا؟ هل يدخل في تصنيعها مكونات باهظة الثمن يمكنك توفيرها إذا حذفت الصنف من المنيو؟
لاحظ أيضا تقييمات الضيوف، إذا أبدى أحدهم أن صنفا ما لم يكن مثلما كان متوقعا،
قد يكون ذلك مؤشرا على وجوب إضافة المزيد من التفاصيل إلى وصف الصنف في قائمة الطعام، كأن تضيف رمز “حار” بجوار العنصر.
حول فوائد هندسة المنيو الإلكتروني إلى أداة تسويق قوية مع المنيو الإلكتروني من مبشر، احصل على نسخة تجريبية الآن.