Mbshr

كل ما تحتاج لمعرفته حول القوائم الرقمية للمطاعم

القوائم الرقمية للمطاعم

Article content

القوائم الرقمية للمطاعم ليس سراً أن جائحة كوفيد-19 أدى إلى انتشار القوائم الرقمية للمطاعم والكافيهات. ومن خلال استبدال القوائم الورقية بقوائم متاحة اونلاين، ادي الي تقليل المطاعم من الاتصال بين الموظفين والعملاء.

في حين أن معظم جوانب تجربة تناول الطعام عادت إلى طبيعتها، فإن معظم المطاعم أحتفظت بالقوائم الرقمية لأستخدامها بشكل دائم، والبعض الآخر يعتمدها في الوقت الحالي لأول مرة، بسبب فوائدها التجارية.

أنواع القوائم الرقمية للمطاعم

يمكن أن تشير عبارة “القائمة الرقمية” إلى عدة أشياء، منها:

  • القوائم الثابتة : قوائم ثابتة لا تتغير وغير تفاعلية، مثل لوحات المنيو الرقمية في مطاعم الوجبات السريعة أو قوائم PDF على مواقع المطاعم الإلكترونية. يستخدم العملاء قوائم ثابتة لتصفح الأطباق والطلب مباشرة من النادل.
  • القوائم التفاعلية : يستخدم العملاء القوائم التفاعلية، إما على أجهزتهم المحمولة الخاصة أو على المطاعم لعرض عناصر القائمة وتقديم الطلبات والدفع.
  • الديجيتال منيو QR Code : في المطاعم التي تستخدم القوائم التفاعلية الرقمية، يمكن للعملاء مسح رمز الاستجابة السريعة QR Code.

ميزات وفوائد القوائم الرقمية QR CODE

القوائم الرقمية موجودة لتبقى بفضل المزايا التجارية التي توفرها، بما في ذلك:

  • المرونة والتخصيص : على عكس القوائم الورقية التي تحتاج إلى إعادة طباعتها، يمكن تحديث القوائم الرقمية بشكل فوري وفي كثير من الأحيان. يمكنك أيضًا استخدامها لتغيير الأسعار في نفس الوقت اعتمادًا على تكاليف المخزون. عندما يتم ربط القائمة الرقمية الخاصة بك بنقطة البيع، يمكنها أن تُظهر للعملاء تلقائيًا الأطباق التي تم بيعها.
  • تحسين الكفاءة والدقة : تعمل القوائم الرقمية على تحسين الدقة لأن العملاء يقومون بإدخال طلباتهم مباشرة، مما يقلل من خطر سوء فهم الخادم للعنصر. ومن خلال استبدال القوائم الورقية بالقوائم الرقمية، تتخلى المطاعم أيضًا عن تكاليف الطباعة.
  • تجربة أفضل للعملاء : تحرر القوائم الرقمية الموظفين من المهام المتكررة المتمثلة في تلقي الطلبات حتى يتمكنوا من التركيز على تقديم الضيافة بطرق أخرى.
  • زيادة الإيرادات والربحية : عندما يتمكن العملاء من تقديم الطلبات بأنفسهم ولا يضطرون إلى الانتظار، فإن معدل دوران الطاولة يتسارع. ومع التصميم الصحيح، يمكن للقوائم الرقمية أن تشجع العملاء على طلب المزيد من الطعام.
  • جمع البيانات وتحليلها بشكل محسّن : يوفر برنامج القائمة الرقمية بيانات حول من يطلب ماذا، وطرق الدفع التي يستخدمونها، والمزيد، لمساعدتك في تعزيز قرارات العمل.

>> إليك المزيد من مميزات الديجيتال منيو

كيفية تصميم القائمة الرقمية

قم بتنفيذ أفضل ممارسات تصميم القائمة الرقمية لتحسين تجربة الضيف وتعزيز المبيعات.

اختر الخط واللون والتصميم المناسبين

يجب أن تكون قائمتك الرقمية سهلة القراءة والتنقل. اتبع مبادئ التصميم الأساسية هذه لتحقيق المعايير:

اختر خطًا بسيطًا، مثل sans serif one، لزيادة الوضوح. استخدم خطًا سميكًا، بدلاً من الخط الخفيف، لتحسين إمكانية القراءة على الشاشة.

عند اختيار الألوان، قم بإعطاء الأولوية للتباين والوضوح قبل كل شيء. مزيج الألوان بالأبيض والأسود ليس كلاسيكيًا فحسب، بل من السهل قراءته أيضًا. ولكن ماذا عن ألوان علامتك التجارية؟ استخدمها للتأكيد على القائمة الرقمية الخاصة بك. على سبيل المثال، إذا كان اللون البرتقالي أحد ألوان علامتك التجارية، فيمكنك استخدامه لوضع خط تحت أسماء الأطباق الأكثر شعبية لديك.

من المهم تحسين تخطيط القائمة الرقمية الخاصة بك لمختلف الأجهزة. على سبيل المثال، يجب أن تكون القوائم الرقمية التفاعلية والمتنقلة موجهة للتمرير العمودي.

هل تريد أن ترى هذه النصائح بشكل عملي؟ تحقق من الديجيتال منيو الخاصة بـ Burger Square. تصميم القائمة سهل القراءة، مع نص داكن على خلفية فاتحة. كما أنه يتضمن ألوان العلامة التجارية، مما يخلق مظهرًا جذابًا يمثل أسلوب Burger Square.

Burger Square QR MENU

الاستفادة من هندسة المنيو

بعد أن تتقن أساسيات تصميم القائمة الرقمية، يمكنك تجربة هندسة القائمة. تتضمن هندسة المنيو تصميم قائمتك بطريقة تؤدي إلى زيادة المبيعات للعناصر الأكثر ربحية لديك، وتزيد من شعبية عناصر القائمة الأخرى.

أحد الأمثلة على تكتيكات هندسة القائمة هو وضع أيقونات، مثل النجوم، بجوار العناصر الأكثر شيوعًا لجذب الانتباه إليها.

هناك استراتيجية أخرى تتمثل في الحد من عدد العناصر الموجودة في قائمتك، لأنه في كثير من الأحيان عندما يكون لدى المستهلكين الكثير من الخيارات، يكون من الصعب عليهم اتخاذ القرار.

اكتب وصفًا تفصيليًا للعنصر

يكمن جمال القوائم الرقمية في أنه لا يوجد حد لمقدار المساحة التي يمكنك تخصيصها لكل عنصر في القائمة. يمكنك تصميم القائمة الخاصة بك بحيث يتمكن العميل، عندما ينقر على أحد عناصر القائمة، من رؤية المزيد من التفاصيل.

استخدم هذه الميزة لصالحك عن طريق إضافة أوصاف مفصلة للعناصر التي تغري العملاء وتزودهم بمعلومات عملية، مثل المعلومات المتعلقة بمسببات الحساسية. يمكنك أيضًا ملاحظة الاقتران الجانبي والشراب لتعزيز جهود البيع المتبادل. كل هذه المعلومات تقلل من عدد الأسئلة التي يتعين على الخوادم الإجابة عليها، مما قد يؤدي إلى إبطاء عملية الطلب.

دمج الصور ومقاطع الفيديو

فائدة أخرى للمساحة غير المحدودة على القوائم الرقمية للمطاعم هي أنه يمكنك تضمين صور ومقاطع فيديو لكل طبق في قائمتك. تساعد الصور العملاء على اتخاذ القرارات، خاصة عندما يكون لديهم فضول بشأن طبق لم يجربوه من قبل. يمكن أن تساعدك الصور الشهية أيضًا على بيع المزيد.

إذا لم تكن لديك الموارد اللازمة لتصوير كل عنصر في قائمتك، فالتقط صورًا للعناصر الأكثر ربحية لجذب المزيد من المبيعات إليها.